منتديات عين دفلى لكل الجزائريين والعرب
مرحبا بك في منتديات عين دفلى لكل الجزائريين والعرب والتي هي منتديات شاملة جميع ميادين الحياة وبجانب هذا يمكنك اطلاع على جميع فروض واختبارات فمنتدياتنا تشمل أطوار الدراسة الثلاث.وبجانب هذا يمكنك التسجل ودردشة مع أعضاء وتبادل الحوارات ونقاشات فمالذي تنتظره قم بالتسجيل الأن هل ذكرت اننا نبحث عن مشرفين ومراقبين لهذا منتدى هيا سجل.
منتديات عين دفلى لكل الجزائريين والعرب
مرحبا بك في منتديات عين دفلى لكل الجزائريين والعرب والتي هي منتديات شاملة جميع ميادين الحياة وبجانب هذا يمكنك اطلاع على جميع فروض واختبارات فمنتدياتنا تشمل أطوار الدراسة الثلاث.وبجانب هذا يمكنك التسجل ودردشة مع أعضاء وتبادل الحوارات ونقاشات فمالذي تنتظره قم بالتسجيل الأن هل ذكرت اننا نبحث عن مشرفين ومراقبين لهذا منتدى هيا سجل.
منتديات عين دفلى لكل الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عين دفلى لكل الجزائريين والعرب

منتديات عين دفلى لكل الجزائريين والعرب هي منتديات ثقافية اجتماعية وترفيهية وأيضا خاصة باخوة جزائريين والعرب لتبادل الثقافات عبر شات وايضا تعليمية تشمل اطوار الدراسة وحياة الفرد والمجتمع في 48 ولاية وفي عديد من دول العربية .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  40 طريقة للربح من انترنت 2019
نماذج حية من واقع الشباب المنحرفين Emptyالجمعة فبراير 22, 2019 11:13 am من طرف Admin

» هل باستطاعتي لعيش عن طريق التدوين ؟؟ نعم باستطاعنك هذا
نماذج حية من واقع الشباب المنحرفين Emptyالإثنين سبتمبر 10, 2018 12:32 am من طرف Admin

» 5 طرق للربح مال من الانترنت
نماذج حية من واقع الشباب المنحرفين Emptyالإثنين سبتمبر 10, 2018 12:26 am من طرف Admin

» كيفية ربح المال من وسائل الاعلام الاجتماعية
نماذج حية من واقع الشباب المنحرفين Emptyالإثنين سبتمبر 10, 2018 12:23 am من طرف Admin

» 40 طريقة للربح مال من انترنت - منتديات عين دفلى
نماذج حية من واقع الشباب المنحرفين Emptyالإثنين سبتمبر 10, 2018 12:19 am من طرف Admin

» تحضير نص عائلة عيني السنة الثانية متوسط
نماذج حية من واقع الشباب المنحرفين Emptyالثلاثاء مارس 20, 2018 11:09 am من طرف Admin

» جميع التخصصات الموجودة في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
نماذج حية من واقع الشباب المنحرفين Emptyالسبت مارس 17, 2018 6:31 pm من طرف Admin

» جميع التخصصات الموجودة في كلية اللغات
نماذج حية من واقع الشباب المنحرفين Emptyالسبت مارس 17, 2018 6:24 pm من طرف Admin

» توظيف بالهيئة العمومية بالجزائر 2018
نماذج حية من واقع الشباب المنحرفين Emptyالسبت مارس 17, 2018 6:02 pm من طرف Admin

شات منتديات عين دفلى

دردشة|منتديات عين دفلى

 

 نماذج حية من واقع الشباب المنحرفين

اذهب الى الأسفل 

هل أعجبك الــــمــــوضـــــوعــ ؟
نعم.انه مفيد جدا بل انه ممتاز
نماذج حية من واقع الشباب المنحرفين I_vote_rcap0%نماذج حية من واقع الشباب المنحرفين I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
لابأس به يحتاز الى معلومات اضافية
نماذج حية من واقع الشباب المنحرفين I_vote_rcap0%نماذج حية من واقع الشباب المنحرفين I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
سراحة لا لم يعجبني
نماذج حية من واقع الشباب المنحرفين I_vote_rcap0%نماذج حية من واقع الشباب المنحرفين I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 0
 

كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 212
تاريخ التسجيل : 29/09/2014
الموقع : https://aindefla44.yoo7.com/

نماذج حية من واقع الشباب المنحرفين Empty
مُساهمةموضوع: نماذج حية من واقع الشباب المنحرفين   نماذج حية من واقع الشباب المنحرفين Emptyالأحد فبراير 15, 2015 6:22 pm

نماذج حية من واقع الشباب المنحرفين
أقوال حول وقائع الانحراف عند الشباب
قضايا شباب منحرفين

يحسن بنا بعد أن استعرضنا الأسباب والعوامل المساهمة في انحراف الشباب وقبل أن نتطرق للحديث عن سبل الوقاية ووسائل العلاج يحسن بنا قبل ذلك أن نتعرف على بعض النماذج الحية لواقع الشباب المنحرف وتعبير موجز عن حال الشاب أثناء قيامه بالسلوك الانحرافي والأسباب والدوافع التي حملته على سلوك هذا السبيل من وجهة نظره هو وبتعبيره وبخط بنانه وذلك من واقع استمارات تم توزيعها على بعض الشباب المنحرفين بإحدى دور الملاحظة الاجتماعية لمعرفة تفصيل الوقائع التي أودت بهم إلى دخول الدار، وكان لنا دور يسير في صياغة تفاصيل القضية حيث كانت الصياغة غير مستقيمة من قبل الكثير منهم لعدم تأهلهم لذلك من الناحية التعليمية، مع حرصنا على الإبقاء على روح النص ومعانيه‏.‏

وقد اخترت نماذج لبعض من أنواع السلوك الانحرافي التي تحدثنا عنها وهي بواقع أنموذجين لكلٍ من‏:‏

المعاكسات، والإدمان على تعاطي المخدرات، والمخالفات المرورية، السرقة‏.‏ وكان إيرادها مني هنا بقصد العبرة والعظة‏.‏

نموذج رقــــم

العمر‏:‏ ‏(‏17‏)‏ سبعة عشر سنة‏.‏

المستوى التعليمي‏:‏ أول ثانوي‏.‏

الحالة الاقتصادية‏:‏ ممتازة‏.‏

نوع القضية‏:‏ معاكسة‏.‏

أسباب ارتكاب القضية‏:‏

1ـ أصدقاء السوء‏.‏

2ـ الفراغ‏.‏

3ـ عدم اهتمام والدي بي‏.‏

شرح ملابسات القضية

كنت يومًا أتجول بالسيارة مع أحد أصدقائي داخل الحي وحين رأينا فتاتين تمشيان على الرصيف أوقفنا سيارتنا بالقرب منهما وحاولنا إركابهما، وتم لنا ما نريد، وحين كنا نتمشى معهما أوقفتنا سيارة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فحاولنا الهرب فلم نستطع فتم القبض علينا وإيداعنا بدار الملاحظة‏.‏

نموذج رقــــم

العمر‏:‏ ‏(‏17‏)‏ سبعة عشر سنة‏.‏

المستوى التعليمي‏:‏ ثاني ثانوي‏.‏

الحالة الاقتصادية‏:‏ وسط‏.‏

نوع القضية‏:‏ معاكسة‏.‏

أسباب ارتكاب القضية‏:‏

1ـ أصدقاء السوء‏.‏

2ـ الفراغ‏.‏

3ـ عدم الوازع الديني‏.‏

شرح ملابسات القضية

ذهبت أنا وصديق لي إلى السوق بغرض معاكسة النساء، وفي السوق وجدنا فتاتين وليس معهما أحد، فعملنا على معاكستهن، وحاولنا أن نعطيهن رقم الهاتف للاتصال بنا فيما بعد وفي أثناء تجولنا بالسوق حضرت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وألقت القبض علينا إذ تبين لنا فيما بعد أن الفتاتين كانتا متعاونتين مع رجال الهيئة‏.‏

نموذج رقــــم

العمر‏:‏

‏(‏18‏)‏ ثمانية عشر سنة‏.‏

المستوى التعليمي‏:‏ أولى متوسط‏.‏

الحالة الاقتصادية‏:‏ وسط‏.‏

نوع القضية‏:‏ مخدرات‏.‏

أسباب ارتكاب القضية‏:‏

1ـ أصدقاء السوء‏.‏

2ـ الفراغ‏.‏

3ـ وفرة المال‏.‏

شرح ملابسات القضية‏:‏

كنت خارج بيت الأسرة لفترة طويلة وحين عدت إلى البيت كنت في حالة غير طبيعية من أثر المخدرات وكنت فاقدًا للوعي تقريبًا فتشاجرت مع أخي الأكبر ثم هربت من المنزل هائمًا على وجهي ويظهر من حركاتي أثر المخدر فتم القبض علي وإيداعي دار الملاحظة الاجتماعية‏.‏

نموذج رقــ‏(‏4‏)‏ــم

العمر‏:‏ ‏(‏17‏)‏ سبعة عشر سنة‏.‏

المستوى التعليمي‏:‏ ثالث متوسط‏.‏

الحالة الاقتصادية‏:‏ وسط‏.‏

نوع القضية‏:‏ مخدرات‏.‏

أسباب ارتكاب القضية‏:‏

1ـ أصدقاء السوء‏.‏

2ـ الفراغ‏.‏

3ـ الملل وقلة العمل‏.‏



شرح ملابسات القضية

كنت أتعاطى المخدرات، وكنت ألتقي بالشخص الذي يزودني بالمخدر في باحات أحد البنوك وذلك لنكون بعيدين عن مكان التهمة، إلا أن الرجل كان مراقبًا من قبل المباحث، وفي أحد الأيام كنت جالسًا معه في البنك لأسلمه النقود وأستلم منه المخدر حسب العادة، داهمتنا المباحث وتم القبض علينا وتم إيداعي بدار الملاحظة الاجتماعية‏.‏

نموذج رقــ‏(‏5‏)‏ــم

العمر‏:‏ ‏(‏16‏)‏ ستة عشر سنة‏.‏

المستوى التعليمي‏:‏ ثالث متوسط‏.‏

الحالة الاقتصادية‏:‏ وسط‏.‏

نوع القضية‏:‏ حادث مروري‏.‏

أسباب ارتكاب القضية‏:‏

1ـ سرقة مفاتيح السيارة من والدي

2ـ السرعة الزائدة‏.‏

3ـ عدم وجود رخصة قيادة ‏.‏



شرح ملابسات القضية

اختلست مفاتيح السيارة الخاصة بوالدي أثناء نومه وقمت بالتجول بها في الحي ولم تكن لدي رخصة قيادة وكنت أتعلم القيادة، وفجأة أثناء قيادتي للسيارة داخل الحي بسرعة زائدة ظهرت أمامي سيارة جمس، فلم استطع التحكم في عجلة القيادة، فارتطمت بها وحضر رجال الأمن وكان الخطأ مني بنسبة 100% وتم بعد ذلك إيداعي في دار الملاحظة‏.‏

نموذج رقــ‏(‏6‏)‏ــم

العمر‏:‏ ‏(‏18‏)‏ ثمانية عشر سنة‏.‏

المستوى التعليمي‏:‏ الثانوية‏.‏

الحالة الاقتصادية‏:‏ جيدة‏.‏

نوع القضية‏:‏ حادث مروري‏.‏



أسباب ارتكاب القضية

1ـ السرعة الزائدة‏.‏

2ـ انشغال الذهن وكثرة التفكير أثناء القيادة ‏.‏



شرح ملابسات القضية

كنت أقود سيارتي بسرعة عالية نوعًا ما، وكنت مشغول الذهن حين فاجأتني سيارة بالتوقف أمامي فتحاشيت الارتطام بها بالاندفاع إلى الجهة الأخرى إلا أنني اصطدمت في تلك الجهة بثلاث سيارات، وكنت غير مدركٍ لما حولي، وتمكنت من الفرار، وفي المنزل سألني أبي عن السيارة فأخبرته بالأمر بعد تردد، فأمرني بالذهاب إلى قسم الشرطة لتسليم نفسي وهذا ما حصل فتم إيداعي بدار الملاحظة الاجتماعية‏.‏

نموذج رقــ‏(‏7‏)‏ــم

العمر‏:‏ ‏(‏15‏)‏ خمسة عشر سنة‏.‏

المستوى التعليمي‏:‏ ثالث ابتدائي‏.‏

الحالة الاقتصادية‏:‏ وسط‏.‏

نوع القضية‏:‏ سرقة سيارة‏.‏



أسباب ارتكاب القضية

1ـ أصدقاء السوء‏.‏

2ـ الفراغ الشديد‏.‏



شرح ملابسات القضية

أردت أن أذهب إلى زملائي وأنا أقود سيارة لأتباهى بقيادتها أمامهم، فعمدت إلى إحدى السيارات ففتحتها بواسطة مفتاح آخر وقمت بقيادتها إلى الحديقة والملعب حيث يتجمع الزملاء ليشاهدوني وأنا أقودها، وأثناء تجولي بها لاحقني البحث الجنائي فحاولت الهرب فقاموا بمطاردتي حتى أوقفوني وأخذوا مني السيارة ثم أحضروني إلى دار الملاحظة الاجتماعية‏.‏

نموذج رقــ‏(‏8‏)‏ــم

العمر‏:‏ ‏(‏18‏)‏ ثمانية عشر سنة‏.‏

المستوى التعليمي‏:‏ أولى متوسط‏.‏

الحالة الاقتصادية‏:‏ وسط‏.‏

نوع القضية‏:‏ سرقة محل‏.‏

أسباب ارتكاب القضية‏:‏

1ـ مصاحبة أصدقاء السوء‏.‏

2ـ عدم الصلاة



شرح ملابسات القضية

لم تسبق لي السرقة إلا إنه بمصاحبتي لأحد رفاق السوء طلب مني مصاحبته في سرقة محل وكان دوري يكمن في مراقبة الموقع وإعطاء إشارة متفق عليها لتنبيه صاحبي عندما يقترب أي إنسان من الموقع، وتمت السرقة إلا أنه بسبب ما قام به أحد الزملاء حيث بلّغ عنا الشرطة تم القبض علينا وتم إيداعي في دار الملاحظة‏.‏



التدابير الوقائية

الاهتمام بالأسرة

تعتبر الأسرة هي المحضن الأول للطفل لذا فإنها ذات أهمية بالغة لأنه فيها يتم وضع اللبنات الأولى التي تحدد شخصية المولود‏.‏ يقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏(‏كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه‏)‏ ومن هنا كان اهتمام الإسلام بصحة الكيان الأسري وترابطه عظيمًا فاهتمام الإسلام بالأسرة يبدأ منذ نشأتها الأولى حيث حث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على الزواج ودعا إليه بقوله‏:‏ ‏(‏يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء‏)‏ وحث الرجل على اختيار الزوجة الصالحة التي تعينه على تحمل المسئولية وتربية الأبناء فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فأظفربذات الدين تربت يداك‏)‏‏.‏

وحذر ولي الفتاة من رد الخاطب إذا كان صاحب دين فقال‏:‏ ‏(‏إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه‏)‏‏.‏

وما ذلك إلا حرصًا على قوة بناء الأسرة ولتستطيع النهوض بتربية الأبناء الذين هم شباب الغد ورجال المستقبل‏.‏

فالمرأة الصالحة تجتهد أن يرضع بنوها منها الصلاح قبل اللبن وهي كما قال الشاعر‏:‏

الأم مدرسة إذا أعددتهـا ** أعددت شعبًا طيب الأعراق

والأب قدوة أبنائه فهو المربي لهم كما قال الشاعر‏:‏

وينشأ ناشئُ الفتيان فينـــا ** على ما كان عَوَّده أبــــوهُ

وما دان الفتى بحجـىً ولكن ** يـعـوده التـديـن أقربــوهُ

كذلك فإن الإسلام جعل مسؤولية التربية على عاتق الأب وجعله المسؤول عن حماية أبنائه وتجنيبهم سبل الانحراف‏.‏ يقول الله ـ عز وجل ـ‏:‏

‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ‏}‏ ‏[‏التحريم‏:‏ 6‏]‏‏.‏

وحيث إن النساء شقائق الرجال فقد أشرك الإسلام المرأة في المسؤولية مع زوجها في حفظ بيته وأبنائه حال غيبته فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏(‏والمرأة راعية في بيت زوجها وهي مسؤولة عن رعيتها‏)‏‏.‏

وحيث إن إهمال التربية والملاحظة والتوجيه من قبل الوالدين قد يجر إلى عواقب وخيمة كانحراف الأبناء والعياذ بالله فقد جعل الله في ذلك إثمًا عظيمًا فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏(‏كفى بالمرء إثمًا أن يضيّع من يقوت‏)‏‏.‏

كذلك حرصًا من الإسلام على تماسك هذا الكيان فقد نفّر من الطلاق وجعله آخر حلول الشقاق بين الزوجين وما ذلك إلا حرصًا على عدم تشتت الأبناء وضياعهم‏.‏

وحفاظًا على استقرار المودة والمحبة بين الأخوة فقد أمر الإسلام بالعدل والمساواة بينهم وعدم تفضيل أحدٍ منهم على الآخر، يقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏(‏اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم‏)‏ حتى لا يشعر أحدهم بالظلم أو الضيم مما يدفع به إلى الانحراف‏.‏

كذلك حرص الإسلام على سلامة البيت المسلم من دواعي الانحراف فأمر بعزل الإناث عن الذكور من الأخوة عند بلوغهم العاشرة من العمر، يقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏(‏مروا أبناءكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع‏)‏‏.‏ كل ذلك توقيًا للشر وحرصًا على سلامة الأبناء من دواعي الانحراف و مسبباته‏.‏

وحث الإسلام الأب على أن يحسن تسمية ابنه وأن يعلمه القرآن وأن يحرص على تربيته التربية الإسلامية القويمة‏.‏

الاهتمام بالتعليم

تعد المدرسة هي المحضن الثاني للطفل بعد أن يبلغ السادسة من عمره ويستمر بها حتى ينهي دراسته الجامعية وهي فترة تمتد لأكثر من ستة عشر عامًا وإذا نظرنا إلى الوقت الذي يمضيه الطالب بين جنبات مدرسته أدركنا مدى الأهمية والمكانة التربوية التي تحظى بها المدرسة فالطالب يمكث فيها مع زملائه ومعلميه أكثر مما يمكث مع إخوته ووالديه، وأنت حينما تذهب بولدك إلى المدرسة وتدفع به إليها فإنك تدفع إلى القائمين عليها بصفحة بيضاء هي عقل الابن ليقوموا بتسطيرها بالعلوم والمعارف والعقائد والأخلاق ومن هنا لا بد أن تكون المدرسة على مستوى المسؤولية ومدركة للدور الذي تلعبه في رسم معالم شخصية الحدث‏.‏

ومع كل ما ذكر عن دور وأهمية المدرسة في حياة الحدث فإنه يتحتم علينا القول بضرورة المراجعة المستمرة لمناهج التعليم لتواكب الحاجات النفسية والاجتماعية للطفل، وبما يتمشى مع العصر الذي يعيشه مع التأكيد على دور المعلم كفرد وقدوة في تكوين شخصية الحدث وتطويرها ورعايتها حق الرعاية بما يكفل له التكيف الاجتماعي والنفسي السليم، وبما يضمن التوافق مع معايير المجتمع الذي يعيش فيه ليصب في النهاية في قناة وقايته من الانحراف أو الجنوح‏.‏

فبات من الضروري معالجة ظاهرة انقطاع التلاميذ عن الدراسة في مهدها وذلك بتدعيم المدارس بمرشدين طلابيين ومتخصصين نفسيين واجتماعيين لمتابعة الطلاب منذ بداية تعثرهم وعلاج مشكلاتهم التي تؤدي إلى الغياب ثم الانقطاع عن المدرسة قبل استفحالها‏.‏ وهذا يحتم على المرشدين الطلابيين توثيق الصلة مع أولياء أمور الطلبة وموافاتهم بالتقارير الدورية عن مستوى أبنائهم في التحصيل العلمي ومدى انضباطهم في الدوام الرسمي وإبداء الملاحظات العامة على سلوك الطالب مشفوعًا بتوجيهات لولي الأمر باتخاذ ما يلزم حيال ابنه إذا

كان هناك ما يشير إلى تقصيره أو تأخره العلمي أو تغيبه

عن الدراسة لاستدراك الأمر قبل استفحاله وتعديل المعوج بالحكمة والروية‏.‏


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aindefla44.yoo7.com
 
نماذج حية من واقع الشباب المنحرفين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية التخلص من حب الشباب نهائيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين دفلى لكل الجزائريين والعرب :: منتدى الدين الاسلامي الحنيف :: قسم الاسلامي العام-
انتقل الى: